أثر الابتكار في تحقيق الميزة التنافسية في منظمات المجتمع المدني (العراق نموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
منظمات المجتمع المدني، العراقالملخص
هدف البحث إلى قياس أثر الابتكار في تحقيق الميزة التنافسية . وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى أهدافه باستخدام استبانة. وتألفت وحدة المعاينة التي اختيرت عشوائيا، من (260) مديراً في الإدارات العليا والوسطى في منظمات المجتمع المدني الذي اعتمد استخدام كل ما هو مبتكر وجديد من الوسائل في عملياتها القائمة ، واستخدم اختبار T test و ANOVA و الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار فرضيات البحث وبلوغ نتائجه. وتوصّل البحث إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) للابتكار وأبعاده (المنتجات ، العمليات، التكنولوجيا ، المخاطرة الذاتية) على الميزة التنافسية بأبعادها (الموارد ، المرونة ، الجودة ، سرعة الاستجابة). كما بين البحث عدم وجود فروق في أثر الابتكار في تحقيق الميزة التنافسية تعزى إلى العمر أو النوع الاجتماعي أو الحالة الاجتماعية للمبحوثين. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات، والتي من أهمها ضرورة التوسع في البحث في عدد من الأبعاد التي ظهرت بنتائج أقل تأثيراً من غيرها.